Thursday, April 7, 2016

آل خاشقجي

عائلة سعودية حجازية مدنية, من أصول تركية أستوطنت المدينة المنورة منذ خمسة قرون -مطلع القرن الحادي عشر الهجري- لمجاورة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي الفترة التى تطابق ما بين السنوات من 1591 إلى 1687 للميلاد.

المحتوى
Madina_Munavara.JPG 1. أصل كلمة خاشقجي
2. في خدمة الوطن
3. ألماسة خاشقجي
4. فترة حصار المدينة المنورة
5. شخصيات من عائلة آل خاشقجي
5.1 أبراهيم بن موسى خاشقجي
5.2 عبدالقادر بن علي بن إبراهيم خاشقجي
5.3 خالد بن علي بن عبدالقادر خاشقجي
5.4 حمزة بن خالد بن علي بن عبدالقادر خاشقجي
5.5 حسن بن إبراهيم خاشقجي
5.6 عبدالأله بن إبراهيم بن حسين خاشقجي
5.7 عبدالرحمن بن عبدالإله بن ابراهيم خاشقجي
5.8 محمد بن خالد بن علي بن عبدالقادر خاشقجي
5.9 عدنان بن محمد بن خالد خاشقجي
5.10 صدقة بن حسن بن نزيل الكرام خاشقجي
5.11 جمال بن أحمد بن حمزة خاشقجي
5.12 هاني بن يوسف خاشقجي
5.13 مازن بن أبوالهدى حمزة خاشقجي
5.14 فريد بن يوسف خاشقجي
5.15 حسام الدين بن حسين خاشقجي
5.16 خالد بن غالب بن حمزة خاشقجي

أصل كلمة خاشقجي

madinah.JPGكلمة تركية في الأصل والنطق محرفه الى العربية من التركية القديمة. وتعني صانع الملاعق بالتركية الحالية Kaşıkçı والتسمية مرتبطة بألماسة تعتبر كنز قومي للترك, توجد حالياً بمتحف طوب قابي بأسطانبول. تنطق الملعقة خاشوقة في دول الخليج العربي أيضاً. أما حرفي (جي, ji) أخر الأسم أو الفعل فيدلان على أمتهان صنعة -كقول بندقجي لصانع البنادق- وهو لقب تشريفي ومن اللواحق التي تلحق باسم الشخص في العديد من اللغات.

كهرباء.JPGفي خدمة الوطن

تولى أفراد آل خاشقجي خدمة البلدين الحرام ووطنهم المملكة العربية السعودية بعد توحيد الجزيرة. في الماضي كان سكان منطقة الحرم النبوي يتنافسون على أفراغ بيوتهم لأسكان زوار قبر رسول الله -عليه الصلاة والسلام- وإطاعمهم وتوفير سبل الراحة للزائرين, وكان يعد هذا التصرف تشريفا في العرف المديني.
ولا يزال أفراد الأسرة يخدمون المملكة في جميع المجالات التجارية والأكاديمية والأدبية و الفنية والطبية وإدارة الأعمال الحكومية والصحافة والوزارات والقطاعات الخاصة والعامة ومجلس الشورى السعودي, كما تخصص العديد من أفراد العائلة بلأذان بالحرم النبوي الشريف ومساجد المدينة المنورة, كذالك أمتهن العديد من أفراد الأسرة مشيخة المسجد النبوي ومنظرة الأسواق في مكة والمدينة وقدموا الخدمات العامة منها إدخال الكهرباء لمكة المكرمة وكذالك المعدات الطبية الى المملكة.

ألماسة خاشقجي

تحمل العائلة نفس إسم واحدة من أشهر ألماسات العالم, توجد حاليا في متحف قصر طوب قابي أسطانبول, وهى لا تقدر بثمن. بالتركية (Kaşıkçı Elması) بلأنجليزية (Spoonmaker's Diamond)
KAŞIKÇI-KAPAKa.jpg ألماسة الخاشقجي تترجم حرفيا بالعربية الى ألماسة صانع الملاعق, وهيا 86 قيراط (17.2 غرام) على شكل كمثرى وتعتبر مفخرة قومية لدى الترك. موجودة حالياً في معرض الخزانة الإمبراطورية في متحف قصر توبكابي. تعتبر رابع أكبر ماسة من نوعها في العالم، ويتم الاحتفاظ به في ظل ظروف أمنية مشددة.
jk2.jpgبالرغم أن قائمة سجلات المتحف تحتفظ بذكر الألماسة تحت مسمى ماسة الخاشقجي الا أن وقت وكيفية وصول الألماسة الى قصر طوب قابي هوا غير معروف, ومدون في سجلات المتحف أنها كانت ملك السلطان محمد الرابع في القرن السابع عشر. توجد عدة قصص موثقة بشأن مصدر الألماسة وتستمر المصادر في سرد الألماسة كجزء من الثقافة الشعبية التركية وتتكرر من قبل المرشدين السياحيين و دليل الكتب المطبوعة. على الرغم من العديد من الكنوز السلطانية الأخرى من الذهب والفضة والياقوت والزمرد في خزانة قصر توبكابي، الا أنه يقال أن ألماسة الخاشقجي رسمت العشق والدهشة على عدد لا يحصى من المستعمرين و الملكات و أمهات السلاطين.
jk.jpg
من المشاهير الذين أرتبط أسمهم بها: السلطان محمد الثاني وعلي باشا ونابليون بونابارت وسليم الثالث ومحمود الثاني, ومن الملاحظ أنهم جميعا من القرن الثامن عشر والتاسع عشر 1700 – 1800. وفقا لأحدى الروايات أن صياد فقير في اسطنبول كان يتجول خالي الوفاض وجد حجرا لامع على الشاطئ بين القمامة, لم يعرف ماكان عليه, حملها في جيبه لبضعة أيام ثم ذهب لسوق الصاغة و أراها لأول صائغ فأمعن الصائغ النظر في الحجر وأبدى عدم إهتمام وقال" هذه قطة زجاج, خذها بعيداً إذا شئت, أو إن شئت سأعطيك ثلاثة ملاعق بدالها, قيمة تعبك على الأقل. شعر الصياد بلأسى لنفسة ووافق على العرض.يقال أنه من هنا أصبح أسم الألماسة الخاشقجي (The Spoonmaker's Diamond - Kacici) في وقت لاحق تم شراء الألماسة من قبل الوزير نيابة عن السلطان (وتذكر مصادر أخرى أن الوزير تعامل مباشرة مع الصياد).

فترة حصار المدينة المنورة (سفر برلك)

في عام ١٩١٨ أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى عاش أهل المدينة المنورة في إضطراب, فمن جهة حٌوصروا لمدة سنتين وسبعة أشهرمن قبل الثورة الكبرى للشريف حسين ولورنس العرب, وفي نفس الوقت هجروا من قبل القيادة العلمانية التركية -جمعية الأتحاد والترقي‫-‬ التي قامت بإرسال القائد فخري باشا صاحب عملية عرفت بـسفر برلك, وتعني بالتركية الترحيل الجماعي, وكان هدف الأتراك إفراغ المدينة من سكانها الأصليين بواسطة قطار الحجاز الشهير الذي فجره لورنس لاحقاً. وكان ممن نٌفوا الى الأناضول في تلك الفترة محتسب المدينة المنورة عبدالله بن خالد بن علي خاشقجي في أوائل عام ١٣٣٤هـ ونسيبه محافظ وقاضي المدينة المنورة الشيخ عبد القادر البري, ومثل عمر عادل التركي مؤسس مدرسة النجاح، وكذلك راشد فوزي والسيد عمران الحسيني كان أحد المرحلين، إضافة إلى أحمد ثروت، أحد أول من عمل بجهاز الترسيس في طريق العيون حينها بعد عودته من تركيا.
فخري باشا.jpg
وذكر الاستاذ الدكتور / محمد محمود هاشم نائب رئيس جامعه الازهر للوجه البحرى وعضو مجمع البحوث الاسلاميه قصة للمرحوم صدقة بن حسن خاشقجي في مقاله (قصة خروج أهل المدينة) قصة محاولة أخراج الجنود العثمانين لأهل المدينة المنورة بالقطار في فترة ثورة الشريف حسين ورفض والد نزيل الكرام خاشقجي والد صدقة خاشقجي هذا الأمر -يرحمهم الله- 
يقول الدكتور "وقد حدثنى الشيخ صدقة خاشقجى أمين المدينة المنورة الأسبق رحمه الله نقلاً عن أبيه الشيخ حسن بن نزيل الكرام رحمهم الله قال: كنا مجتمعين على الغداء فدخل الجنود (يقصد حزب الأتحاد والترقي التركي1894 - 1918)، وأمرونا أن نخرج إلى القطار، فامتنع والده (وهو كبير العائلة) وارتفع الصوت بينهم، فقال الجنود: هذا أمر، ومن لم يخرج طواعية، سيخرج بالقوة. فخرج الشيخ نزيل الكرام رحمه الله من البيت، وغاب عن الأنظار بعد أن عهد إلى أخيه أسعد ـ عم الشيخ حسن والد الشيخ صدقة ـ أَخذَ بقية العائلة وسافر إلى دمشق، وسكن هناك فى جبل المهاجرين، وتزوج هناك الشيخ حسن بأم الشيخ صدقة، وبقى جدهم الشيخ نزيل الكرام فى المدينة لم يخرج منها حتى كان عودتهم من الشام، وقبل وصولهم إلى المدينة بيومين توفى رحمه الله تعالى . ولما جاء نهاية عام (1335 هـ 1917م) بدأت السلطات تأخذ من تراه فى الطريق ـ رجلاً كان أو امرأة، كبيراً أو صغيراً، فيلقونه فى القطار، فإذا امتلأ القطار سافر بهم . وحصلت حوادث يندى لها جبين الإنسانية)"

خالد خاشقجي.PNGشخصيات من عائلة آل خاشقجي

  • إبراهيم بن موسى خاشقجي

ناظر سوق مكة من قبل الأمير في ولاية بني الحسن 1133 هـ 1712م كما ذكر محمد بن علي بن فضل الطبري المكي في كتاب تاريخ مكة إتحاف فضلاء الزمن.

  • عبدالقادر بن علي بن إبراهيم خاشقجي

كتاب حج أميرة.jpgذٌكر عنه -رحمه الله- أنه كان يخلي بيته بالمدينة المنورة كل موسم للحجاج والزائرين رغبة في الأجر, وهيا عادة لدى الكثير من جيران الحرمين الشريفين. وفي مقال للكاتب المعروف جمال خاشقجي بإسم (يوميات الحج والعمرة) ذكر "البيجوم نواب إسكندر التي كانت حاكمة لولاية في الهند، وقد حجّت قبل نحو 150 عاماً «1863 م»، وثمة مسألة عائلية تهمني في تاريخ هذه السيدة، وهي أنها أرسلت تعميداً بإعفاء جد للعائلة من خدمة رعايا إمارتها، ولم يكن ذلك شكوى منها، وإنما لأنه كان يخدم آلاف الحجاج من الهند ورأت أن ذلك فوق طاقته، وأرادت معاملة خاصة لرعاياها، فكلفت السيد أحمد أبو الجود بذلك، وأعفت الجد عبدالقادر خاشقجي رحمهما الله، ولا أعرف فيما إذا بقيا أصدقاء بعد ذلك، ولكن لا تزال العائلتان موجودتين في المدينة وبينهما صهر ورحم، ولا يزال بعض أبنائهما يخدم زوار المدينة الهنود من خلال المؤسسة الأهلية للأدلاء، و«الأدلاء» هنا نظير «المطوفين» في مكة، فوكلاء الحجيج في مكة يطلق عليهم مطوفون وفي المدينة أدلاء. هذه الوثيقة كانت معروضة في المعرض وقد كتبت بخط عربي أنيق ومذهبة، ما يدل على ثراء تلك السيدة التي تتأنق حتى في خطاباتها الرسمية، أما كتابُها فلا أعرف فيما إذا ترجم للعربية ولكنه يستحق الترجمة، ولمن يقرأ بالإنجليزية فالكتاب متوافر في موقع «أمازون»"
  • خالد بن علي بن عبدالقادر خاشقجي
كان محتسب/رئيس بلدية المدينة المنورة في العهد العثماني -فترة  1850 م- له من الأبناء: عبدالله (محتسب المدينة بعده والذي نفي الى الأناضول دفاعً عن مدينة رسول الله) , حمزة, محمد (أول وزير صحة سعودي والذي سافر مع أخاه عبدالله الى المنفى) وهو جد عدنان بن محمد خاشقجي رجل الأعمال المعروف.
  • حمزة بن خالد بن علي بن عبدالقادر خاشقجي
Untitled.png عاش بين 1880-1940 تقريبا في المدينة المنورة كان رحمه الله متقشف زاهد وهو أخر مؤذن لمسجد الغمامة قبل إغلاق المسجد. ومسجد الغمامة يقع في الجهة الغربية الجنوبية للمسجد النبوي الشريف على بعد 500م من باب السلام.وهو آخر المواضع التي صلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة العيد في السنة العاشرة للهجرة. وحاليا لا تقام فيه الصلاة لقربة من المسجد النبوي الشريف. بني المسجد في ولاية عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه على المدينة أي ما بين عام 86 هـ - 93 هـ ، ثم جدده السلطان حسن بن محمد بن قلاون الصالحي قبل عام 761هـ، ثم أجريت له إصلاحات في عهد السلطان إينال عام 861هـ، قام بعدها السلطان عبد المجيد الأول بتجديده تجديداً كاملاً ظل إلى عصرنا الحالي عدا بعض الإصلاحات في عهد السلطان عبد الحميد وبعض الإصلاحات في العهد السعودي.
ويعتبر من المساجد الاثرية والتاريخية بالمدينة المنورة.سمي بالغمامة لما يقال من أن غمامة حجبت الشمس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند صلاته.
مشيخة الحرم النبوي الشريف
  • الريس حسن بن ابراهيم بن حسين خاشقجي
download (1).jpgمؤذن الحرم المدني (1328 – 1403 هـ) 1905 م وهوا عم شيخ مؤذنين الحرم النبوي الشريف حالياً الشيخ عبدالرحمن خاشقجي.
  • الريس عبدالأله بن إبراهيم بن حسين خاشقجي
(1330 – 1415 هـ) 1911م  شيخ مؤذنين الحرم المدني لأكثر من خمسين عاماً,  وهوا والد شيخ مؤذنين الحرم النبوي الشريف حالياً الشيخ عبدالرحمن خاشقجي.
  • الريس عبدالرحمن بن عبدالإله بن ابراهيم بن حسين خاشقجي
شيخ مؤذنين الحرم النبوي الشريف حالياً مواليد (1360 هـ) بدأ الشيخ العمل بتنظيف قباب المسجد النبوي، ثم بدأ يساعد والده عبدالأله خاشقجي في الأذان، إذ استمر والده في الأذان أكثر من خمسين عاما حتى وفاته عام 1416 هجرية. بعد أن بلغ 14 عاما قرر أن يصبح ملازما للمؤذنين الكبار حتى عين مؤذنا في المسجد النبوي، واستمر يرفع الأذان منذ أكثر من أربعين عاما الى الآن.        
maxresdefault.jpgتبدأ قصة عمله حينما رفع الأذان من المنارات ومعه أربعة مؤذنين آخرين يؤذنون من منارات مختلفة؛ لكي يسمع أذانهم أكبر عدد من الناس لعدم وجود مكبرات الصوت ــ آنذاك ــ كما كان يصعد على أكثر من 180 درجة مصنوعة من الحجر ليتحرى مع زملائه المؤذنين ساعة الإفطار. نشأ في المدينة المنورة وتعلم في مدارسها حتى أكمل المرحلة الثانوية عام 1378 هـ، ليغادر بعدها إلى الرياض لإكمال دراسته الجامعية طالبا في كلية التجارة، لكنه قطع دراسته بعد مرور عام ليعود إلى المدينة المنورة للمكوث بجوار والده المريض، وليروي ظمأ اشتياقه لرفع الاذان في المسجد النبوي لقد آلت إلى خاشقجي رئاسة المؤذنين منذ عدة سنوات، بعد أن عاصر خلال أذانه في المسجد النبوي عددا من المشايخ المؤذنين الذين أمضوا فترات طويلة في رفع الأذان.
ÇáãÄÐä ÇáÔíÎ ÚÈÏÇáÑÍãä ÎÇÔÞÌí ÍÝÙå Çááå .. ÔíÎ ÇáãÄÐäíä ÈÇáÍÑã ÇáäÈæí ÇáÔÑíÝ.JPGيقول الباحث في أدب وتاريخ المدينة المنورة الدكتور عاصم حمدان الأستاذ في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة بأنه أدرك الشيخ عبدالرحمن خاشقجي في نهاية السبعينيات الهجرية عندما كان مؤذنا شابا، وكان والده عبدالإله وعمه حسن إبراهيم خاشقجي يعملان مؤذنين بالمسجد النبوي، وكان ممن ظهر تلك الفترة بموهبة وعشق الاذان ما جعله يستفيد من جيل المؤذنين الكبار والصغار الذين عمل إلى جوارهم. وأضاف حمدان: استطاع الشيخ عبدالرحمن خاشقجي الحفاظ على شرف هذه المهنة، ولم يكن من المؤذنين فقط، بل كان من خيار الأسر، ومن خيار سلوك الناس، فعندما توفي شيخ مؤذني المسجد النبوي الشيخ عبدالله رجب ــ رحمه الله ــ احتار المؤذنون الكبار في من يأتي خلفا عنه، فاختاروا عبدالرحمن خاشقجي رغم أنه أصغرهم سنا، لكونه يجل كبار المؤذنين. ويلفت الدكتور عاصم إلى شيء من تاريخ الأذان في المدينة المنورة، إذ في عام 1400 هجرية وحد الأذان في المدينة المنورة، وقبل هذا الوقت كان ينطلق من خمس منائر هي: الرئيسية وباب السلام، والشكيلية، والسليمانية، وباب الرحمة، وقد أزيلت الأخيرة في التوسعة السعودية الأولى في بداية السبعينيات الهجرية (1370هـ/ 1950م)، كما أضيفت إلى المنائر الأربع في بداية التسعينيات (1390هـ/ 1970م) نقطة أخرى للأذان تنطلق من المكبرية، وهو المكان المخصص للتكبير خلف الإمام. كما يشير إلى أن بعض الأسر في المدينة المنورة اشتهرت برفع الأذان وتقديم أجيال من أفرادها لأداء هذه الشعيرة العظيمة، حتى توارثت الأذان أجيالا متعاقبة من هذه الأسرة البخاري، والخاشقجي، والنجدي، والنعمان، والسمان، والعفيفي، والعينوسه، والكردي، والديولي، والحكيم، واليماني، والصيرفي، والقطان، والمهنا، ورجب، وحبش، وكمال، وعفان، وخوج... وغيرهم.
CJOCHA8UMAACx3h.jpg
  • محمد بن خالد بن علي بن عبدالقادر خاشقجي
أول وزير صحة و هو من أدخل الكهرباء والأجهزة الطبية للملكة العربية السعودية, وقد كان والده خالد بن علي خاشقجي محتسب المدينة المنورة في الفترة العثمانية.
من مواليد 1309 هـ (1891 م) بالمدينة المنورة رحل مع أخوه عبدالله بن خالد خاشقجي الى المنفي بالاناضول مع اربعين رجلا من أعيان المدينة المنورة الذين أنفوهم حكومة حزب الاتحاد والترقي.
محمد خالد.pngالتحق بمدرسة السلطنة هناك ثم درس في معهد الطب بدمشق. كان أول طبيب من المدينة المنورة تخرج من معهد الطب في دمشق واصبح جراحا مناوبا في المستشفى العام هناك وتخرج منه بامتياز, وبعد التخرج عاد الى بلاده.
تحدث عن نفسه لمجلة الشرفية العدد 54 صفحة 99 يناير 1979 في حوار "كانت لدي بدلتان احداهما ثقيلة للشتاء والاخرى خفيفة للصيف وكنت اسكن مع زملائي من طلاب الكلية في مسكن مشترك وكان طفامنا متواضعا كما كانت معيشتنا متواضعه ولم يكن لنا من هدف سوى العلم وحده" عبنه جلالة الملك عبدالعزيز - يرحمه الله - طبيبا جراحا لجلالته في الخمسينيات أهدى محمد طلعت حرب الدولة السعودية أول جهاز للاشعة فطلب الدكتور محمد خاشقجي من جلالة الملك عبدالعزيز انتدابه الى باريس للتخصص في العلاج بلأشعة فتم ابتعاث الدكتور لهذه الغاية ولم يكتف الدكتور محمد خاشقجي بهذا فالجهاز يحتاج الى الكهرباء لتشغيله والبلاد لم تدخلها الاضاءة الا في بعض البيوت الخاصة فاشترى مولدات ضخمة لتوفير القوة الكهربائية لا لجهاز الأشعة وحده وانما للمنطقة التي يوضع بها جهاز الأشعة. قد استأجر عمارة جديدة اقامها الأشراف في القشاشية بالقرب من المسجد الحرام فجعلها عيادة لأشعته التى تخدم البلد في هذا المجال من الطب و أضاء شارع القشاشية كله وهوا ما اعده فلان فلان المغربي "أن عملية اضاءه حوانيت شارع هام من شوارع مكة المكرمة بالقربي من المسجد الجرام يعتبر في ذالك الوقت عملا حضاريا مهما, فاذا كان الرجل الذي اقدم على المشروع ليس تاجرا وانما هو طبيب جراح ودكتور أشعة.
وقد ورث التخصص بعده العديد من أفراد الأسرة مثل عبدالجليل بن حمزة خاشقجي وأبو الهدى بن حمزة خاشقجي وحاليا مدير قسم الأشعة بالمستشفى التخصصي بجدة هو الدكتور خالد بن غالب بن حمزة خاشقجي.  دون الدكتور محمد خاشقجي رسالة بعنوان معالجة الطحال المتضخم نتيجة الملاريا المزمنة باشعة اكس) فعينت الجمعية الفرنسية الوطنية للعلاج صاحبها عضوا من أعضائها. عند استحداث اول وزارة صحة في المملكة كان وزيرها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل و كان د. محمد أول سكرتير لوزارة الصحة. توفي يرحمه الله 19 ذي الحجة 1398 هـ ودفن بالبقيع كالكثير من احباءه من آل خاشقجي.
  • عدنان بن محمد بن خالد خاشقجي
IMG_2936.JPG
كتاب.jpgkhashoggi.jpgرجل أعمال مرموق ومن أشهر شخصيات العالم بالستينات والسبعينات والثمانينات. ولد عام 1354 هـ 1935م بمكة المكرمة. درس في جامعة: كلية فيكتوريا بالاسكندرية، ثم في جامعة ولاية كاليفورنيا تشيكو. إبن أول وزير صحة سعودي. برع بالتجارة لدرجة  انه رونلد كيسلر افتتح كتابة بـ"قد صنع عدنان خاشقجي أكبر ثروة في فترة أسرع من أي شخص أخر في التاريخ"
(The Richest Man in the World: The Story of Adnan Khashoggi)
حظي بالعلاقات الدبلوماسية مع الكثير من رؤساء الدول والملوك. كان رجل أعمال حقيقي برع في شتى المجالات خصوصاً العلاقات العامة ولكن لصقت به صفة تاجر أسلحة. مقتنياته كانت تقرع لها الأذان مثل الطائرة الخاصة DC-9 H والسوبر يخت (نبيلة) غنت فرقة كوينز عن اليخت وظهر في فلم جيمس بوند 007, وقد باعه عدنان خاشقجي الى دونالد ترامب الذي باعه بدورة الى الأمير الوليد بن طلال آل سعود ويسمى الأن Kingdom 5KR. أسلوب حياة عدنان خاشقجي حام حوله الكثير من الأشاعات.

download (2).jpg
  • صدقة بن حسن بن نزيل الكرام خاشقجي
من مواليد المدينة المنورة عام 1348هـ 1930م، وهو من سكان حارة باب المجيدي, ممن خدموا المدينة المنورة لأكثر من 37 عاماً في مجالات وجهات حكومية عدة.
S.jpgتولي منصب مدير إدارة الجوازات والجنسية عام 1390هـ لمدة ست سنوات، ثم صدر قرار بتعيينه رئيس لبلدية المدينة المنورة عام 1396هـ، ثم أول أمين لها بعد المرسوم الملكي بتحويل البلدية إلى أمانة واستمر في العمل حتى تقاعده عام 1403هـ. المرجع: طيبة وذكريات الأحبة الجزء الخامس كان من المهتمين بالدروس فنجده التحق بحلقات العلم والدروس في المسجد النبوي الشريف حيث درس الفقه عند الشيخ أحمد بساطي ، والأدب عند الشيخ عمر بري ، ودرس القرآن الكريم وتفسيره عند الشيخ محمد المختار الشنقيطي .ثم التحق بجامعة دمشق لدراسة الحقوق ، وانقطع عن الدراسة بسبب ظروف العمل الحكومي . حيث بدأ في العمل الحكومي منذ عام 1366هـ ، حيث عمل في الجوازات بمهنة كاتب ، وكان يتقاضى راتب قدره 1100 ريال. وكان رئيسه بالعمل السيد أمين أسعد توفيق رحمه الله ثم السيد أسعد أمين طرابزوني رحمه الله . وفي تاريخ 10/4/1390هـ عين مديراً للجوازات والجنسية بالمدينة المنورة . وفي تاريخ 18/5/1396هـ عين رئيساً لبلدية المدينة المنورة ، براتب وقدره 1990 ريال ، وفي سنة 1401هـ صدر مرسوم ملكي بتحويل البلدية إلى أمانة المدينة المنورة ، حيث أصبح أول أمين للمدينة المنورة . وفي 10/9/ 1403هـ أحيل إلى التقاعد. أنتخب عضواً في المجلس البلدي بالمدينة المنورة ثم نائباً للرئيس ثم رئيساً للمجلس البلدي بالمدينة المنورة ، وعضواً في لجنة نزع الملكية للصالح العام ، وعضواً بصندوق البر بالمدينة المنورة ، ونائباً لرئيس نادي أحد الرياضي .الذي كان يرأسه السيد حسني بافقيه رحمه الله في الثمانينات 1382هـ . كما شارك في عضوية المجلس البلدي عدة سنوات وتولى رئاسته، وعضوية العديد من اللجان وله اسهامات ثقافية مميزة في توثيقه تاريخ المدينة المنورة.
SF.jpg وري جثمانه الثرى ببقيع الغرقد - 18 يوليو 2012 م - 28/08/1433 هـ عن عمر يناهز الـ 84 عاماً بعد معاناة مع المرض حيث لفظ أنفاسه الأخيرة في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة, وقد فجعت العائلة بوفاة أبناءه (موفق بن صدقة خاشقجي مدير علاقات العملاء في مؤسسة المدينة للصحافة والطباعة) و (منير بن صدقة خاشقجي عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة) في نفس العام (2012-2013) وقد كان ممن قدموا واجب العزاء صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود.
  • جمال بن أحمد بن حمزة خاشقجي
images.jpgمن أشهر إعلاميين العرب, يعمل مديرعام ورئيس تحرير قناة العرب الإخبارية. ولد في المدينة المنورة 1958 وتلقى علومه في جامعة ولاية إنديانا الأمريكية. في بداية مسيرته الصحافية عمل في صحيفة سعودي جازيت, ثم مراسلا لعدد من الصحف العربية اليومية والأسبوعية في الفترة الممتدة من 1987 إلى 1999, اشتهر كمراسل ميداني غطى إحداث عدة أبرزها الجهاد الأفغاني, والتحول الديمقراطي قصير الأجل في الجزائر وحرب الكويت. كما عرف كمتابع للحركة الإسلامية, نشرت له تحقيقات عدة من السودان وتركيا واليمن ومصر والأردن. 1999 عين نائب لرئيس تحرير صحيفة عرب نيوز, في 2003 تولى رئاسة تحرير صحيفة الوطن اليومية, والصحيفة الإصلاحية الرائدة في المملكة العربية السعودية, غير انه لم يعمر فيها طويلا.
20110312md094akl_01.jpgعين بعدها مستشار إعامي للسفير السعودي في لندن ثم واشنطن الأمير تركي الفيصل واستمر في منصبه لغاية 2007 ليعود بعدها لرئاسة تحرير جريدة الوطن السعودي, ليتركها مرة أخرى مايو 2010, بعد أسابيع قليلة اختاره الأمير الوليد بن طلال ليقود تأسيس وإدارة قناة العرب الإخبارية الجديدة والتي انطلقت في 1 فبراير 2015 ثم توقفت مرة أخرى لظروف سياسية وبصدد استئناف بثها قريبا. يكتب مقالة اسبوعية كل سبت في صحيفة الحياة. له 3 مؤلفات: السعودية بعد 11 سبتمبر عنوانه "علاقات حرجة" صدر عن دار رياض نجيب الريس و "ربيع العرب, زمن الاخوان" عن مدارك, صدر في فبراير 2013, "احتلال السوق السعودي" صدر عن دار مدارك ايضا 2014.
  • هاني بن يوسف خاشقجي
أكاديمي وباحث, عضو مجلس الشورى السعودي إعتباراً من 1434هـ. 2013 م
أستاذ – قسم الإدارة العامة – جامعة الملك سعود 1424هـ, وعميد الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة دار العلوم - عضو المجلس العلمي - جامعة الملك سعود 1428هـ - 1432هـ - عضو لجنة الترقيات – المجلس العلمي- جامعة الملك سعود 1428هـ قدم مايزيد عن 25 مؤلف وبحث في الاستراتيجيات المستقبلية والمشاريع والقرارات التنظيمية الحكومية الأدارية في القطاع العام ودراسات مقارنة و دراسات للتطوير الأداري والتنمية البشرية و كتب أوراق في الادراة المحلية والخدمات الصحية والمفهوم الأسلامي في الرقابة الادارية لمنظمات عديدة منها ● المنظمة العربية للعلوم الإدارية ● مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ● جامعة القاهرة ● جامعة الملك سعود ● مجلة جامعة الملك عبد العزيز ● مجلة الاقتصاد والإدارة ● وزارة الصحة السعودية ● دار الدراسات الاقتصادية لحساب مجلس الغرف التجارية والصناعية ● جامعة الزقازيق ● كلية التجارة بالقاهرة ● جامعة عين شمس ● مجلة أكاديمية السادات للعلوم الإدارية
  • مازن بن أبوالهدى بن حمزة خاشقجي
178313.jpgمدير عام مطار الملك فهد ومطار الملك عبدالعزيز سابقاً. من مواليد مدينة الطائف، بداء حياته العملية في شركة بكتل بالمملكة المتحدة، حيث شارك في إعداد التصاميم لمنصة تسييل الغاز بالمياه العميقة بمشروع بحر الشمال. يحمل بكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، عمل في الهيئة الملكية للجبيل وينبع (مشروع الجبيل الصناعي)، وانتقل للعمل لدى مشاريع المطارات الدولية، وتدرج في عدة وظائف حتى اصبح نائبا لمدير مشاريع المطارات الدولية المساعد لشؤون التخطيط ومراقبة التشغيل والصيانة، كما عمل المهندس مازن خاشقجي الذي اجتاز العديد من الدورات المتخصصة من جامعات ومراكز علمية من داخل وخارج السعودية، أشرف بشكل مباشر على تنفيذ خطة الاستعداد التشغيلي للمطار وعلى المرحلة الانتقالية لعمليات مطار الملك فهد.
9ccf0d2ef5e3b7ccd30a834b3fe59b1d.jpg
  • فريد بن يوسف خاشقجي
وكيل وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات لشؤون المنظمات الدولية, رئيس مجلس إدارة المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات) حتى عام
2014

  • حسام الدين بن حسين خاشقجي
وكيل وزارة الحج والأوقاف وأمين عام مجمع المصحف. عندما استعان المهندس محمد سعيد فارسي، أمين مدينة جدة، بأشهر المهندسين المعماريين االأسلاميين عبدالواحد الوكيل في العمل على تصميم مبانٍ في جدة, تعرف الأمين على حسام خاشقجي وكيل وزارة الحج والأوقاف وقتها وكان الاتجاه هو تطوير مشاريع المدينة وكان من أولها مسجد قباء الذي قام الأمين عبدالواحد الوكيل بتصميمه وهو مهم جدا لأكثر من سبب أولا لمكانته، السبب الثاني أنه أول مبنى له صفة رسمية في العالم العربي يتم بناؤه من دون الخرسانة والأسمنت.
images (1).jpg
  • خالد بن غالب بن حمزة خاشقجي
كان عم والده هو من أدخل الأشعة للمملكة العربية السعودية في أربعينيات القرن الماضي, ويبرع الآن خالد بن غالب خاشقجي كطبيب عميد قسم الأشعة بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز, ورئيس الجمعية العلمية السعودية للأشعة, ورئيس قسم الأشعة في كلية الطب في جامعة الملك عبدالعزيز. تخرج من جامعة الملك عبدالعزيز كلية الطب عام 1432هـ و أتمم د. خالد خاشقجي التخصص في جامعة بريتيش كولمبيا بمدينة فانكوفر بكندا وحصل على الزمالة الكندية في علم الأشعة وعلى البورد الأمريكي في نفس التخصص ومن ثم تخصص لمدة عام في تخصص العلاج امراض العظام والعضلات بنفس الجامعة في مستشفى فانكوفر العام. بعد أن أتمم عاما في تخصص تشخيص أمراض الأطفال بلأشعة في نفس المدينة لديه عدة مشاركات في مؤتمرات الأشعة على المستوى الإقليمي والعالمي.

5 comments:

  1. لطلب العميل الي كوبون خصم سيتمكن من الشراء لافضل المنتجات حتي تتعرف علي افضل منتجات تريدها من خلال منزلك ليصبح شرائك للمنتجات باضفل طريقه لتجد ماتحتاج اليه من منتجات عليك الان باختيار الموقع الذي يقدم لكل عميل اضفل طريقه لتتسوق لجميع مايلزمك من خلال طلبك الشراء من منزلك

    ReplyDelete
  2. انتهز الفرصه الان و تسوق من كوبون خصم و اشتري كل ما تحتاج اليه من ازياء و موديلات عالميه مصنعه من اجود الخامات المختلفه و و يمكنك ايضا الحصول على افضل المنتجات الخاصه بالسيدات من قساتين و تنورات مختلفة الاشكال و الالوان بملائمة صيحات الموضه و قسم الاحذيه و يضم تشكيلات متميزه و متنوعه من الاحذيه المختلفه

    ReplyDelete
  3. يمكنكم التسوق من خلال كود خصم الذي يوفر لكم خصومات و تخفيضات لا مثيل لها على افضل المنتجات من ملابس رجالية و نسائية و كذلك ملابس للاطفال و من ماركات و براندات عالمية و اكسسوارات و عطور و غيرها و سوف تصل اليك المنتجات ف اقل وقت ممكن الي باب منزلك

    ReplyDelete